مدرسة منفلوط الاعدادية الجديدة بنين منفلوط
مدرسة منفلوط الاعدادية الجديدة بنين بمنفلوط
احلى واجمل مدرسة بمنفلوط

www.bgad.ahlamontada.net

مدرسة منفلوط الاعدادية الجديدة بنين منفلوط

احلى واجمل مدرسة بمنفلوط www.bgad.ahlamontada.net
 
الرئيسيةاليوميةالصفحة الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولس .و .ج
كل عام وانتم بخير مع تحيات مدرسة منفلوط الاعدادية الجديدة بنين بمنفلوط www.bgad.ahlamontada.net
موقع مدرسة منفلوط الاعدادية بنات www.manfbanat.lolbb.com
مدرسة منفلوط الاعدادية بنات
موقع المكتبة الصوتية للقران الكريم www.mp3quran.com
موقع المكتبة الصوتية للقران الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
قائمة التصفح
للتسجيل السريع فى الموقع
 الصفحة الرئيسية
 البوابة
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» www.manfbanat.lolbb.com
الإثنين أبريل 08, 2013 5:59 pm من طرف Admin

» موسوعه تعليم لغه البرمجه ++c الجزء الاول
الأحد مارس 31, 2013 10:56 am من طرف Adnan2013

» تطبيق تجربة الحاسب اللوحى الـ(ipad) للتعليم فى بعض مدارس أسيوط.
الجمعة مارس 29, 2013 8:56 am من طرف Admin

» أحدث اختراع سيارة تطير - سيارة الذبابة .
الجمعة مارس 15, 2013 5:53 pm من طرف Admin

» اختراع بسيط ومفيد لطي الملابس
الجمعة مارس 15, 2013 5:48 pm من طرف Admin

» اختراع ياباني شاشه مرنه ستغير العالم. .
الجمعة مارس 15, 2013 5:45 pm من طرف Admin

» كيف تصنع طائرة .
الجمعة مارس 15, 2013 5:39 pm من طرف Admin

» اجمل طائرة هليكوبتر
الجمعة مارس 15, 2013 5:35 pm من طرف Admin

» اصغر طائرة هليكوبتر
الجمعة مارس 15, 2013 5:34 pm من طرف Admin

» قروب حائل لطائرات الريموت كنترول .
الجمعة مارس 15, 2013 5:29 pm من طرف Admin

» قوة الرفع و منظومة التوجيه في طائرة الهيلوكوبتر .
الجمعة مارس 15, 2013 5:26 pm من طرف Admin

» صناعة طائرة صغيرة 100% محلية حتى المحرك النفاث .
الجمعة مارس 15, 2013 5:25 pm من طرف Admin

» اصنع محرك نفاث من العلب منزليا .
الجمعة مارس 15, 2013 5:23 pm من طرف Admin

» أختراع فظيع مش هتصدق عينك !! .
الجمعة مارس 15, 2013 5:19 pm من طرف Admin

» ."سورفس"كمبيوتر لوحي جديد ينافس الآي باد .
الجمعة مارس 15, 2013 5:14 pm من طرف Admin

» كمبيوتر لوحي من الهند وتوزعه على الطلاب مجانا .
الجمعة مارس 15, 2013 5:12 pm من طرف Admin

» روائع خطب الزعيم الخالد جمال عبد الناصر
الإثنين مارس 11, 2013 6:50 pm من طرف Admin

» خطاب الرئيس جمال عبد الناصر فى السويس .
الإثنين مارس 11, 2013 6:47 pm من طرف Admin

» خطاب الرئيس جمال عبد الناصر فى السويس .
الإثنين مارس 11, 2013 6:47 pm من طرف Admin

» خطاب الرئيس جمال عبد الناصر فى عيد النصر من بورسعيد .
الإثنين مارس 11, 2013 6:45 pm من طرف Admin

» ماذا قالوا عن الجيش المصرى
الإثنين مارس 11, 2013 6:37 pm من طرف Admin

» طيار مصري يُرعب اسطول جو اسرائيل (مترجم
الإثنين مارس 11, 2013 6:32 pm من طرف Admin

» ذكاء المصرى فى اى مهنة وقدراته الخارقة .
الإثنين مارس 11, 2013 6:28 pm من طرف Admin

» أرخص سيارة في العالم اختراع مصرى روعة amr alex elagamy .
الإثنين مارس 11, 2013 6:26 pm من طرف Admin

» ابتكارات الصين لحل ازمه المرور .
الإثنين مارس 11, 2013 6:24 pm من طرف Admin

» اختراع لو قعدنا نفكر 50 سنة مش هانوصل له‬ --ابداع .
الإثنين مارس 11, 2013 6:19 pm من طرف Admin

» صناعة خلية شمسية .
الإثنين مارس 11, 2013 6:16 pm من طرف Admin

» كهرباء من الليمون نشاط جميل وممتع للأطفال .
الإثنين مارس 11, 2013 6:13 pm من طرف Admin

» طوّر مقاومتك - شحن الجوال بدون كهرباء
الإثنين مارس 11, 2013 6:10 pm من طرف Admin

» كهرباء لا نهائية .
الإثنين مارس 11, 2013 6:08 pm من طرف Admin

» ابتكارات بسيطة لكنها عبقريه .
الإثنين مارس 11, 2013 6:04 pm من طرف Admin

» إفتتاح قطار أسرع من الرصاصة في اليابان .
الإثنين مارس 11, 2013 6:02 pm من طرف Admin

» إعجاز صيني، اركب وانزل من القطار وهو منطلق بأقصى سرعته .
الإثنين مارس 11, 2013 6:01 pm من طرف Admin

» رياضة صيد الأسماك في مياه بحيرات روسيا المتجمدة
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 6:32 am من طرف محمد المصرى

» رياضة الكاراتية
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 5:58 am من طرف محمد المصرى

» متى يوم عاشوراء 2011 , متى موعد صيام عاشوراء 1433
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 5:30 am من طرف محمد المصرى

» دهتْني صروفُ الدّهر وانْتَشب الغَدْرُ
الأحد ديسمبر 04, 2011 5:44 am من طرف محمد المصرى

» لقاء الدكتور احمد زويل مع اذكى طفل فى العالم
الخميس نوفمبر 17, 2011 10:39 pm من طرف Admin

» مفرادات مرتب المعلمين الجدد
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 7:42 pm من طرف محمد المصرى

» تحويل أرقام المحمول إلى 11 رقما لجميع المشتركين بدلا من 10 أرقام
الأربعاء أكتوبر 05, 2011 6:10 pm من طرف محمد المصرى

» الدليل الارشادى لعمليتى التقييم الذاتى وتحسين خطة الدراسة بالمدارسة
الأحد سبتمبر 18, 2011 9:21 pm من طرف محمد المصرى

» بعض صور للطلبة
الجمعة مايو 06, 2011 5:17 pm من طرف محمد جمال هديه

» مواعيد الدراسة في الجامعات والمدارس والاجازات في العام الدراسي الجديد 2011
الأحد يناير 09, 2011 8:14 am من طرف محمد المصرى

» امتحانات تربية دينية اسلامية 1 ع ترم اول 2010
الجمعة ديسمبر 31, 2010 9:21 pm من طرف زائر

» كيفية عمل مشروع قاعدة بيانات للطلبة بلغة ++c مدعم بالصور
الإثنين ديسمبر 27, 2010 7:32 pm من طرف محمد المصرى

» الكمبيوتر للمبتدئين
الجمعة ديسمبر 24, 2010 4:30 pm من طرف محمد المصرى

» اربعة امتحانات تدريبية للصف الاول ع لغة عربية
الجمعة ديسمبر 24, 2010 4:12 pm من طرف محمد المصرى

» هدية 3 ع بعض الاسئلة المتوقعة لامتحان نص العام حاسب الى
الجمعة ديسمبر 24, 2010 4:08 pm من طرف محمد المصرى

» صور من حفل مدرسى
الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 1:14 pm من طرف Admin

» اسماء طلبة الصف الاول ع
الجمعة ديسمبر 17, 2010 10:01 am من طرف Admin

» صور للطلبة اثناء بعض الانشطة المدرسية
الجمعة ديسمبر 17, 2010 8:13 am من طرف Admin

» صور الطلبة فى بعض الانشطة المدرسية
الجمعة ديسمبر 17, 2010 8:11 am من طرف Admin

» صور للطلبة فى بعض الانشطة المدرسية
الجمعة ديسمبر 17, 2010 8:03 am من طرف Admin

» صور للانشطة الرياضية
الخميس ديسمبر 16, 2010 11:11 pm من طرف Admin

» صور من الانشطة المدرسية
الأحد نوفمبر 21, 2010 9:10 pm من طرف alkabten

» برج دبى اعلى برج فى العالم برج العرب
السبت نوفمبر 06, 2010 2:21 pm من طرف Admin

»  صورة لعلم مصر على شكل هرم
السبت نوفمبر 06, 2010 2:14 pm من طرف Admin

» لوحة فنية جميلة
السبت نوفمبر 06, 2010 1:53 pm من طرف Admin

» صور فنية حميلة
السبت نوفمبر 06, 2010 1:51 pm من طرف Admin

» هل الضرب يساعد فى تاديب الطفل ام ماذا ؟
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 2:41 pm من طرف محمد المصرى

» ماذا تعرف عن السماوات السبع ؟ هل يمكن رؤيتها ؟
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 2:33 pm من طرف محمد المصرى

» مهنة التدريس من ارفع المهن ولكن يجب ان
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 2:07 pm من طرف محمد المصرى

» السماوات سبع والأراضين سبع كالإسبوع ولماذا صار الإسبوع سبع وما سر الرقم 7
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:54 pm من طرف محمد المصرى

» المغالاة فى عقاب الاطفال
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:47 pm من طرف محمد المصرى

» نظام التربية فى دقيقة واحدة فقط
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:43 pm من طرف محمد المصرى

» كيفية معاقبة الطلبة بطريقة تربوية سليمة
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 1:37 pm من طرف محمد المصرى

» لا اله الا الله
الإثنين أبريل 05, 2010 5:42 pm من طرف محمد المصرى

» اتحداك ان لم تبكى
الإثنين أبريل 05, 2010 5:27 pm من طرف محمد المصرى

» الحياة امل د/ابراهيم الفقى
الإثنين أبريل 05, 2010 5:23 pm من طرف محمد المصرى

» الحياة امل
الإثنين أبريل 05, 2010 5:17 pm من طرف محمد المصرى

» السعادة والالم محاضرات فى التنمية البشرية د/ابراهيم الفقى
الإثنين أبريل 05, 2010 5:09 pm من طرف محمد المصرى

» رئاسة مجلس الوزراء ومواقع الوزرات الحكومية المصرية الاخرى
الجمعة أبريل 02, 2010 5:44 pm من طرف Admin

» كومديا رياضية
الأحد مارس 28, 2010 9:15 am من طرف محمد المصرى

» درس تعليم شرح عمل توقيع ببرنامج الفوتوشوب shbabtec
السبت مارس 27, 2010 2:23 pm من طرف محمد المصرى

» اعظم قصيدة فى مدح الرسول الجزء 2
الأحد مارس 21, 2010 1:44 am من طرف محمد المصرى

» اعظم قصيدة فى مدح الرسول الجزء الاول
الأحد مارس 21, 2010 1:31 am من طرف محمد المصرى

» اسئل عن معنى اغرب الكلمات وستجد من يجيب
السبت مارس 20, 2010 2:11 pm من طرف محمد المصرى

» كيف تنشىء مشروع جديد
الأحد فبراير 07, 2010 8:23 pm من طرف Admin

» يا حبيبتى يا مصر
الجمعة يناير 29, 2010 1:39 am من طرف Admin

» فوز مصر 4/0على الجزائر 2010 بطولة الامم الافريقية
الجمعة يناير 29, 2010 1:19 am من طرف Admin

» قران كريم للشيخ ابوالوفا الصعيدى
الجمعة يناير 29, 2010 1:05 am من طرف Admin

» قران كريم للشيخ عبدالباسط عبدالصمد
الجمعة يناير 29, 2010 1:02 am من طرف Admin

» احلى نكتة هذا الشهر
الجمعة يناير 15, 2010 4:47 pm من طرف Admin

» بدايةامتحانات العملى لطلبة النقل من 16/1/2010
الجمعة يناير 15, 2010 4:18 pm من طرف Admin

» شاهد مدينة منفلوط والقرى المحيطة بها عن قرب
الجمعة يناير 15, 2010 12:30 pm من طرف Admin

» كل عام وانتم بخير محمد المصرى
الجمعة يناير 08, 2010 1:41 am من طرف محمد المصرى

» اعلان هام بداية امتحانات نصف العام 2009/2010م
الخميس ديسمبر 31, 2009 7:45 pm من طرف زائر

» ادعية تحتاج اليها
الجمعة ديسمبر 25, 2009 12:17 am من طرف Admin

» علاج الزكام والسعال بالاعشاب
الأحد ديسمبر 20, 2009 1:36 am من طرف Admin

» انفلونزا الطيور
الأحد ديسمبر 20, 2009 1:33 am من طرف Admin

» الانفلونزا
الأحد ديسمبر 20, 2009 1:31 am من طرف Admin

» علاج التهابات الجهاز التنفسى بالاعشاب
الأحد ديسمبر 20, 2009 1:27 am من طرف Admin

» التهاب اللوزتين
الأحد ديسمبر 20, 2009 1:24 am من طرف Admin

» اثر استخدام الهواتف المحمولة على الانسان
الأحد ديسمبر 20, 2009 1:19 am من طرف Admin

» انفلونزا الماعز
الأحد ديسمبر 20, 2009 1:06 am من طرف Admin

» اعلان وظائف بمرتب شهرى اكثر من 1200جنية
السبت ديسمبر 19, 2009 1:12 pm من طرف Admin

» كتب اسلامية
الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:23 pm من طرف Admin

» موسوعة الحديث النبوى الشريف
الجمعة ديسمبر 11, 2009 10:49 pm من طرف Admin

» موسوعة الاعجاز العلمى فى القران الكريم
الجمعة ديسمبر 11, 2009 10:33 pm من طرف Admin

مواقع صديقة
موقع المكتبة الصوتية للقران الكريم www.mp3quran.com
موقع المكتبة الصوتية للقران الكريم
شبكة احباب الاسلام
شبكة احباب الاسلام للدعوة
اذاعة القران الكريم مباشر
اذاعة القران الكريم البث المباشر
موقع جمهورية الزعيم جمال عبدالناصر
موقع جمهورية الزعيم جمال عبدالناصر
موقع مدرسة منفلوط الاعدادية بنات
مدرسة منفلوط الاعدادية بنات
www.manfbanat.lolbb.com
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الأربعاء يونيو 12, 2013 8:40 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 17 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مفتاح موسى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 142 مساهمة في هذا المنتدى في 106 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
محمد المصرى
 
alkabten
 
محمد جمال هديه
 
Adnan2013
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

اجعلنا صفحتك المفضلة مدرسة منفلوط الاعدادية الجديدة بمنفلوط على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة منفلوط الاعدادية الجديدة بنين منفلوط على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 هل الضرب يساعد فى تاديب الطفل ام ماذا ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المصرى



المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

مُساهمةموضوع: هل الضرب يساعد فى تاديب الطفل ام ماذا ؟   الأربعاء نوفمبر 03, 2010 2:41 pm


قبل التفكير بالضرب يجب ان تعرف السبب الذي يجعل من طفلك هكذا، وان تعرف ما النتائج من استخدام الضرب واثاره على الطفل ومدى تحقيق الهدف منه وهو التربية الصحيحة والسليمة ،فما الفائدة من طفل حسن السلوك ولكنه يعاني من ضعف في الشخصية، او مشاكل نفسية اخرى، ...

واليك شرح كامل عن العقاب للاطفال فهو فن ويجب ان تتقنة لانقان تربية الاطفال



مقدمة عن التربية:

إن التربية لا تعني الشدة والضرب والتحقير، كما يظن الكثير،
وإنما هي مساعدة الناشئ للوصول إلى أقصى كمال ممكن...

هذا وإن ديننا الحنيف رفع التكليف عن الصغار، ووجه إلى العقاب كوسيلة مساعدة للمربي ليعالج حالة معينة قد لا تصلح إلا بالعقاب الـمـنـاسـب الـرادع، وذلـك بـعـد سـن التمييز كما يبدو من الحديث النبوي الشريف: مــروا أولادكـم بالصلاة ، وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر« ونستشف من هذا الحديث الشريف أن الضرب من أجــل تعويد الطفل الصلاة لا يصح قبل سن العاشرة ، ويحسن أن يكون التأديب بغير الضرب قـبـل هـذه الـسـن .

وأمـا نـوعـيـة العقاب فليس من الضروري إحداث الألم فيه ، فالتوبيخ العادي الخفيف ، ولهجة الصوت القاسية مثلاً يحدثان عند الطفل حسن التربية نفس التأثير الذي يحدثه العقاب الجسمـي الشديد عند من عود على ذلك . وكلما ازداد العقاب قل تأثيره على الطفل ، بل ربما يـؤدي إلـى الـعـصـيـان وعدم الاستقـرار . فالعقـاب يجب أن يتناسب مع العمر ،

إذ ليس من العدل عقاب الطـفـل فـي السنة الأولـى أو الـثانية من عمره ، فتقطيب الوجه يكفي مع هذه السن ، إذ أن الطفل لا يدرك معنى العـقـاب بعد . وفي السنة الثالثة قد تؤخذ بعض ألعاب الطفل لقاء ما أتى من عمل شاذ.

ولا يصح بحال أن يكـون العقـاب سخرية وتشهيراً أو تنابزاً بالألـقـاب ، كما قال تعالى : ((يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خـَيْراً مِّنْهُمْ ولا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ ولا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ولا تَنَابَزُوا بِالأَلْـقَـابِ)) [ الحجرات:11]

أين هذا التأديب الرباني ممن ينادون أبناءهم : يا أعور ، يا أعرج ، فيمتهنون كرامتهم .. أو يعيرونهم فيجرئونهم على الباطل بندائهم : يا كذاب ... يا لص .


الثواب والعقاب مطلوبان

إن تربية الأطفال بالثواب والعقاب مطلوبة لكنها مؤطرة بشروط،ومقننة بقوانين ،
فالعقاب الذي يطلب تطبيقه في تربية الأبناء هو الذي لا يؤلم نفسيا ولا يهدر الكرامة.
ونؤكد إن العقاب يجب إن يكون بحكمة.


التأديب:

الا ترى إلى ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :"مروا صبيانكم بالصلاة إذا بلغوا سبعا، واضربوهم عليها إذا بلغوا عشرا". ويكون ذلك بطريق التأديب والتهذيب لا بطريق العقاب..
لا شك إن الطفل كأي كائن حي يجهل أكثر مما يعلم، فإذا علم فعل الصواب وسار سيرا محمودا. لذلك تكون مرحلة تعلمه من الصغر أولى الخطوات في تقويمه، وقد ورد إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصحح البنى الفكرية للطفل مستعملا شتى الوسائل والأساليب التي تمتاز بالرفق واللين ومنها ما ذكره أبو هريرة - رضي الله عنه- قال :"اخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:" كخ كخ، ارم بها أما علمت إنا لا نأكل الصدقات"



الاثار المترتبة من العقاب بالضرب على طفلك


آثار العقاب الجسدي على الأبناء

إن الأطفال الذين يتعرضون للقهر أو للتخويف أو للضرب يحاولون الحصوول على القوة من خلال الانتقام الذي يوجهونه للآخرين لأنهم يحسون بالألم وسوف يمارسون كل نشاط يؤدي إلى إيذاء الآخرين، فالانتقام عند طفل الثانية قد يحدث من خلال بعثرة أطباق الطعام وبعد بلوغه قد يكون الانتقام من خلال الجنوح ومقارعة القيم الاجتماعية.

ويؤكد الأخصائي النفسي سامي محاجنة المحاضر في جامعة حيفا أن تأثيرات العقاب على الفرد قد تتراوح من تأثيرات بسيطة إلى تأثيرات مرضية:

• فمن الناحية الأولى البسيطة قد لا يتعلم الطفل شيئا بواسطة العقاب ونحن أصلا أردنا بالعقاب تعليمه أشياء مرغوبة ومنعه عن أمور غير مرغوب بها، وذلك لأن العقاب أصلا معروف على أنه وسيلة لقمع سلوك غير مرغوب به. من خلال هذا التعريف لا يمكن للطفل أن يتعلم أشياء جديدة أو ما هي الأشياء المرغوب بها، بالتالي استعمال العقاب يؤدي الى تقليل احتمالات السلوك بما أنه لا يتم تعليم الطفل أشياء جديدة وإنما فقط قمع سلوكيات غير مرغوب بها.

• من الناحية الأكثر شدة ، استعمال العقاب القاسي والمتكرر قد يؤدي إلى نمو نماذج سلوك مرضية أولها سلوك خنوع بمعنى أنه تنعدم إليه المبادرة والاستقلالية والتي قد تترجم بالحياة اليومية إلى ما نسميه الخجل لكن بشكل مبالغ فيه حيث ينعدم استعداد الطفل التعبير عن قدراته كذلك قد ينشأ لديه شعور بالشك بقدراته وذلك لأنه عوقب على سلوكيات قام بها وذلك بالنسبة له يعني انه غير قادر على تنسيق سلوكيات ترضي والديه.

• من الناحية الأخرى قد يتكون داخله تراكم لغضب وخيبات أمل كثيرة التي قد تترجم بحالات معينة إلى انفجارات عنف وغضب شديدة مستقبلا هذه السلوكيات قد تصبح أشد، مما يؤدي إلى رؤية شخصية سلبية تجاه الذات والأصعب كما تشدد الأبحاث أنه غالبا ما يتحول هذا الطفل المعاقب إلى أم أو أب معاقب.

وقد صدرت مؤخرا من جامعة نيو هامشبر البريطانية دراسة علمية تؤكد أن التلاميذ الذين تعرضوا للضرب كثيرا في المنزل تدهورت قدراتهم في التفكير والقراءة والحساب.

ويؤكد العامل الاجتماعي أحمد سليمان أن هناك تأثيرا آخر للعقاب البدني على الطفل يتمثل في تكوين ميول واتجاهات سلبية نحو الشخص المعاقب مثل كراهية الأب والأم أو المعلم وتظل هذه الكراهية سببا يعوق تقدمه دائما في الحياة العملية وتحول دون أن يكون عضوا مؤثرا في مجتمعه، كما وأكد على ظاهرة وراثة العنف من الآباء إلى الأبناء وأشار إلى دراسة علمية تبين أن 96٪ من الآباء الذين يضربون أبناءهم قد تعرضوا للضرب في صغرهم.

والان اصبحت مدركا بأن العقاب الجسدي او الضرب مضاره اكثر من فوائده، ولكن احيانا نحن بحاجة للضرب، ولكن هناك شروط وقواعد للضرب يجب ان نراعي بعض الشروط سوف اقوم بادراجها فيما بعد ان شاء الله


العقاب بعيد عن الضرب

يؤكد الأستاذ سامي محاجنة أن الفائدة من العقاب تنتهي فور انتهاء استعماله بمعنى أن الفائدة منه جارية ما دام استعماله وفي اللحظة التي يتوقف بها استعمال العقاب تتوقف أيضا الفائدة منه.

كذلك فائدة أخرى للعقاب هي مفعوليته السريعة أي أننا نصل الى النتائج بسرعة لكن من الناحية الأخرى بواسطة العقاب ونتيجة مفعوليته السريعة هذه لا تتاح أمام الفرد ( الطفل المعاقب في هذه الحالة) أن يتعلم ما هو العمل الصحيح بدل ذلك الذي عوقب من أجله.


خلاصة القول: إن الفائدة من العقاب محدودة جدا هذا إذا أخذنا بعين الاعتبار هذين الأمرين.

معنى ذلك، أنه من الواجب نهج سبل أخرى تتيح لنا بنفس الوقت أن تكون مفعولية الوسيلة دائمة قدر الإمكان وكذلك يستطيع الفرد (الطفل المعاقب ) أن يتعلم ما هو السلوك الصحيح، هذه السبل أصعب ما تتطلب هي صبر طويل وإلا ننتظر النتائج الفورية مثلما ننتظر ذلك عندما نستعمل العقاب.

في هذه السبل أولاً
نحتاج إلى وضع قوانين وحدود واضحة وثابتة لا نسمح للطفل بتعديها حتى لو كلف ذلك احتجاج كبير من قبل الطفل، كل ذلك بدون حاجة للعقاب. خلال ذلك قد تتاح فرص وقد يسلك الطفل سلوكيات مرغوبة بطريق الصدفة فمن واجب الوالدين أن ينتبها لذلك وأن يشجعا الطفل على ذلك.

أخيرا: إذا أردنا أن نعلم الطفل الأمر الصحيح فيجب أن ننتبه أننا نملك فرصة من الزمن طويلة نسبيا ( الطفولة كلها) وأننا خلال كل هذه الفترة يجب أننتبه أن النتائج الفورية قد تؤدي إلى أمور سلبية.



واليك بعض من الوسائل البديلة للضرب:

فن العقاب... الوسائل التربوية البديلة عن العقاب الجسدي

يقول الأستاذ محمد قطب: التربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة والطفل خاصة، فلا ينبغي أن نستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا من باب التظاهر بالعلم، فالتجربة العلمية ذاتها تقول:
( إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديان الحياة ومهامها والتجربة أولى بالإتباع من النظريات اللامعة).

والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها في مستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.

لنفرض أن طفلا رمى ورقة على الأرض. لا نقول إن هذا الطفل لم يخطئ ولم يحرم لا بل ننظر إليه ونوجهه قائلين: المسلم يا بني نظيف، أو هكذا تفعل المسلمة النظيفة.. فيخجل الصغير.

وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له: بارك الله فيك.. أنت مسلم نظيف.


يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب عند ارتكاب الأخطاء ولتقويم سلوكهم فما هي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب.



أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدة عن الضرب:

نظرا لحيرة الاهل فيما يتعلق بمسألة تربية الاطفال وما البديل عن العقاب بالضرب،فهناك الكثير من امثالك اختي ام ايمن يحتارون في هذه المسألة فإليك بعض من تلك الاساليب:

1. النظرة الحادة والهمهمة: (في السنة الأولى أو الثانية من عمرة)

يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة كفيلة أن تردع أطفاله عن الخطأ وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه إلى زيادة غضبه ويؤكد أبو فراس أن على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكون العقاب بحجم الخطأ فلا يعقلان يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعد الطعام مثل عقاب من سب جيرانه وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاء أبنائهم.


2. الحرمان من الأشياء المحببة إليه: (في السنة الثالثة)

يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى عقوبتهم بحرمانهم من الأشياء المحببة إليهم فيقول الأستاذ خالد حجاجرة إن ابنته في الصف الثالث تشعر بضيق شديد عند حرمانها من الذهاب إلى بيت جدها وعليه اغتنم هذه الوسيلة كثيرا لتأديبها، وتؤكد المعلمة سامية مراد -مركزة فرع الطفولة المبكرة في مدرسة خديجة بنت خويلد- أن حرمان الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها أو سلوك مشابه يردعه عن التصرف الخاطئ الذي قام به الابن حسب تفسير الأهل فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذا التصرف خاطئ أو مضر لمن حوله.

لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعة أو ليوم والعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا، فالحرمان الطويل يجلب الضرر النفسي للطفل.
مثال على الحرمان: الحرمان من مصروف أو نزهة، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري ، أو التليفزيون.


3.أن يترك يتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقاً

مثل: مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم، ينبه مسبقاً ثم يترك يتحمل العقوبة في المدر


4. الحبس المؤقت والإهمالSadمن سنتين حتى 12 سنة)


يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال أن هذا النوع من العقاب مفيد جدا رغم أن الكثيرين لا يستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينما يخطىء الطفل نفعل الآتي :

1. تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلس على كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة.

2. يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية إن شاء الله ، يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه. وتأخذ أشكال الإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمون ولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصة أو لا يسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره من أبناء جيله أمامه على أن لا يكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرة وينصح عدم الإكثار من هذا الأسلوب إلا للحاجة الملحة.

3. وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة.

4.إذا كرر الهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز في غرفة تغلق عليه مع مراعاة أن الحجز في غرفة لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحة ولمدة محدودة، والأصل الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفة مفتوحة.

5.مدح غيره أمامه:
بشرط أن يكون للعقاب فقط، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل.

5. الهجر والخصام:
على ألا يزيد على ثلاثة أيام ، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه.

6 . التهديد
بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطر أخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح.

7.شد الأذن:
وقد فعله النبي (صلى الله عليه وسلم) ) كما أخرجه ابن السني ، فعن عبد الله بن بسر المازنى الصحابي (رضي الله عنه) قال: «بعثتني أمي إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذني وقال: «يا غدر».

8.آخر العلاج الضرب: (لا يضرب الطفل قبل سن العاشرة)
الضرب آخر الوسائل وليس أولها وللضرب شروط وآداب ولا يكون إلا في الأمور الكبيرة كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطوات التأديبية السابقة وفي مشاركة د. أحمد قعدان المحاضر في أكاديمية القاسمي ما يغنينا في هذا الجانب:

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر".
( رواه أبو داود وحسنه).

• عن انس - رضي الله عنه- قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"مروهم بالصلاة لسبع سنين،واضربوهم عليها لثلاث عشرة".( رواه الدار قطني) .

• أقصى الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة: عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود".( أخرجه البخاري).

• كان عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- يكتب إلى الأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث، فإنها مخافة للغلام.

• عن الضحاك قال : ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهو قصاص.



وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى

- الضرب للتأديب كالملح للطعام (أي القليل يكفى والكثير يفسد).
- لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك.
- مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ.
- لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق.
- يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى.
- لا يضرب أمام من يحب.
- الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفع الضرب.
- عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناء الضرب.
- نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به.
- لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب.
- لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ ؛ لأن ذلك فيه إذلال ومهانة،
وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب.



مواصفات أداة الضرب

• أن تكون معتدلة الحجم
• أن تكون معتدلة الرطوبة فلا تكون رطبة تشق الجلد لثقله، ولا شديدة اليبوسة فلا تؤلم لخفتها.



طريقة الضرب
• أن يكون مفرقا لا مجموعا في محل واحد.
• أن يكون بين الضربتين زمن يخف به الألم الأول.
• ألا يرفع الضارب ذراعه لينقل السوط لأعضده حتى يرى بياض إبطه فلا يرفعه لئلا يعظم ألمه.
• وقد كان ابن عمر - رضي الله عنهما- يقول للضارب: لا ترفع إبطك إي لا تضرب بكل قوة يدك.


مكان الضرب
• أن لا يضرب الوجه أو الفرج- والرأس عند الحنفية.
- عن علي - رضي الله عنه- انه أتي برجل سكران أو في حد فقال: اضرب وأعط كل عضو حقه واتق الوجه والمذاكير.
- عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:" إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه"( رواه أبو داود).
• عند بعض السلف فإن أفضل مكان للضرب اليدين والرجلين.

لا ضرب مع الغضب

• قال أبو بكر الصديق - رضي الله عنه- :"لا يقضين بين اثنين وهو غضبان"( رواه الجماعة).

• إذا ذكر الطفل اسم الله تعالى: يجب وقف الضرب إذا ذكر الطفل الله تعالى : عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فارفعوا أيديكم"
(رواه الترمذي)).. وفي هذا تعظيم لله في نفس الطفل).



تحذير

إن الإفراط في العقوبة الجسمية له مضار جسيمة منها:
o أن يألفها الولد.
o أن يصبح بليدا.
o أن يلجأ لتحقيق ذاته بأساليب منحرفة.
o وعندما يكبر إما أن يكون فاشلا ذليلا يخاف من ظله أو جبارا قاسيا يقهر من دونه، وكلاهما خسارة ما بعدها خسارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل الضرب يساعد فى تاديب الطفل ام ماذا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة منفلوط الاعدادية الجديدة بنين منفلوط :: المنتديات الخاصة :: ساحة الحوار والنقاش والفكر العربى-
انتقل الى: