المحور التاسع : المناخ التربوي
المبررات التقدير للمؤشر أدوات أخرى المقابلات الفردية / والجماعية الملاحظة فحص الوثائق
الممارسـات رقم
الممارسة
4 3 2 1
المعيار الأول بيئة تعليم وتعلم مواتية
9-1-1- توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها
مقابلة مع المتعلمين
- ما الآليات التي تستخدمها المدرسة مع المعلمين و المتعلمين في المجتمع للتعرف علي المشكلات / الصعوبات / اقتراح الأنشطة
- الأدوار محددة وواضحة و معروفة لدي العاملين و لكن يتم اتخاذ القرارات و مناقشة المشكلات علي مستوي الإدارة المدرسية فقط و لا يشارك فيها بقية الأطراف المعنية نموذج توزيع الأدوار والمسئوليات بالمدرسة
سجلات أنشطة التعليم والتعلم المدرسية
محضر اجتماعات مناقشة صعوبات المدرسة
سجلات ؛ صور ؛ فيديو ؛ CD للأنشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية توجد أدوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمؤسسة لتفعيل أهدافها 9-1-1-1
تتيح المؤسسة فرصا لممارسة أنشطة تعليم و تعلم تتفق مع رؤيتها ورسالتها. 9-1-1-2
تعقد المؤسسة لقاءات واجتماعات لمناقشة المشكلات أو الصعوبات التى تواجهها. 9-1-1-3
يدعم تنوع الأنشطة بالمؤسسة العلاقات الاجتماعية بين العاملين و(أولياء الأمور – المتعلمين – مجلس الأمناء) 9-1-1-4
يشارك بعض المتعلمين فى صنع واتخاذ القرارات التى ترتبط لهم 9-1-1-5
9-1-2- توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين .
أ - مقابلة مع المتعلمين
- هل يتم عقد ندوات أو تدريبات لتحديد جوانب الإرشاد النفسي التى ينبغي مراعاتها لدى المتعلمين بالمؤسسة.
ما أهم المشكلات التعليمية الشائعة بين المتعلمين فى المؤسسة؟ وكيف تتم مواجهتها؟ ما أهم المشكلات السلوكية للمتعلمين؟ وكيف تتم مواجهتها؟
هل يتم الاستعانة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسي والأكاديمي للمتعلمين
مقابلة فردية / جماعية مع المعنيين بالمؤسسة (القيادة المدرسية/ العاملين والمعلمين/ المتعلمين/ أولياء الأمور/ المجتمع المحلى/ مجلس الأمناء)
-هل يتم عقد ندوات أو تدريبات للمعلمين والعاملين لتحديد جوانب الإرشاد النفسي التى ينبغي مراعاتها لدى المتعلمين بالمؤسسة.
- هل يتم عقد ندوات أو تدريبات لأولياء الأمور ومجلس الأمناء لتحديد جوانب الإرشاد النفسي التى ينبغي مراعاتها لدى المتعلمين بالمؤسسة.
- هل يتم عقد ندوات أو تدريبات للأخصائيين النفسيين بمجال الإرشاد النفسي؟ وضح ذلك ؟
هل يتم عقد ندوات أو تدريبات للأخصائيين الاجتماعيين بمجال الإرشاد الأكاديمي
ما أهم مشكلات الطلاب التعليمية فى المؤسسة؟ وكيف تتم مواجهتها
ما أهم مشكلات الطلاب السلوكية فى المؤسسة؟ وكيف تتم ؟ - تقارير عن الأنشطة ( ندوات – تدريبات)
سجل الاخصائى النفسي للحالات تتم توعية المعلمين والعاملين بأسس وقواعد واليات الإرشاد النفسي للمتعلمين. 9-1-2-1
تتم توعية مجلس الأمناء وأولياء الأمور بأسس وقواعد واليات الإرشاد النفسي للمتعلمين. 9-1-2-2
تتم توعية المتعلمين بأسس وقواعد واليات الإرشاد النفسي 9-1-2-3
توجد برامج تدريبية للأخصائيين النفسيين بمجال الإرشاد النفسي 9-1-2-4
توجد برامج تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين بمجال الإرشاد الأكاديمي. 9-1-2-5
تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية للمتعلمين 9-1-2-6
تقدم المؤسسة بعض البرامج الوقائية للمشكلات السلوكية للمتعلمين 9-1-2-7
تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى لتقديم الدعم النفسي والمعنوي والأكاديمي للمتعلمين 9-1-2-8
9-1-3- توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
مقابلة مع المتعلمين
(9-1-3-1) هل تتوفر فى المؤسسة مصادر التعلم التالية
أ – كتب دراسية.
ب- كتب ومراجع خارجية.
ج- برمجيات كمبيوترية.
د- مواقع تعليمية على الإنترنت.
هـ- نماذج ومجسمات وشرائح شفافة.
و – قنوات تعليمية متخصصة.
(9-1-3-3) أى الاستراتيجيات التالية تستخدم فى عملية التعلم.
أ – التعلم الذاتى.
ب- التعلم التعاوني.
ج- العصف الذهني.
د – التعلم النشط.
هـ- حل المشكلات
و- استراتيجيات أخرى. الخطط التربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للطلاب
سجلات المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة المستخدمة فى العملية التعليمية
سجلات المؤسسة الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين
الموقع الالكتروني للمدرسة للبرامج التربوية توفر المؤسسة مصادر تعلم متنوعة بما يحقق التميز لجميع المتعلمين. 9-1-3-1
توجد خطط تربوية لعلاج المشكلات المرتبطة بالمستويات التعليمية للطلاب 9-1-3-2
تشجع المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم 9-1-3-3
توفر المؤسسة الوسائل التعليمية المعينة اللازمة لمراعاة المستويات التعليمية المختلفة. 9-1-3-4
تحفز المؤسسة المعلمين على إنتاج وسائل تعليمية تثرى العملية التعليمية. 9-1-3-5
تنشر المؤسسة برامج تربوية متنوعة على موقعها الإلكتروني تناسب المستويات التعليمية المختلفة 9-1-3-6
9-1-4-توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
مقابلة مع المتعلمين
- هل توجد مسابقات لتحفيز المتعلمين على نظافة المؤسسة
- هل تعقد ندوة صحية بالمؤسسة للتعرف على سبل الوقاية من المخاطر الصحية
مقابلة فردية / جماعية مع المعنيين بالمؤسسة (القيادة المدرسية/ العاملين والمعلمين/ المتعلمين/ أولياء الأمور/ المجتمع المحلى/ مجلس الأمناء)
- هل قامت المؤسسة بأي أنشطة في الرعاية الصحية شارك فيها المجتمع ( مؤسسات / أفراد )
سجلات الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية
بطاقات التأمين الصحي للعاملين بالمدرسة والمتعلمين
سجلات متابعة الحالة الصحية
إعلانات ولوحات معلقة لنشر الوعي الصحي بين العاملين والمتعلمين
إعلانات ولوحات معلقة لنشر الوعي الصحي بين العاملين والمتعلمين
جدول المشاركين فى نظافة المؤسسة يومياً
قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فى مجال الصحة للاستفادة منهم توجد حجرة للزائر الصحي 9-1-4-1
توجد الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية 9-1-4-2
يوجد توثيق لبطاقات التأمين الصحي 9-1-4-3
توجد سجلات متابعة للحالات الصحية 9-1-4-4
توجد ملصقات للتوعية الصحية لمعاملين والمتعلمين 9-1-4-5
توجد مجلات حائط تتناول المشكلات الصحية والعادات الغذائية السليمة 9-1-4-6
يوجد جدول لمشاركة المتعلمين والمعلمين فى لمتابعة النظافة يوميا 9-1-4-7
توجد مسابقات وأساليب متعددة للتحفيز على النظافة 9-1-4-8
تفعل المؤسسة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية 9-1-4-9
تستعين المؤسسة بمتخصصين من المجتمع المحلى وأولياء الأمور للمعاونة فى تقديم الرعاية الصحية 9-1-4-10
9-2-1-تسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون
والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى.
مقابلة فردية / جماعية مع المعنيين بالمؤسسة (القيادة المدرسية/ العاملين والمعلمين/ المتعلمين/ أولياء الأمور/ المجتمع المحلى/ مجلس الأمناء -2-1-1) هل للجميع الحق فى التعبير عن أرائهم فى أى أمر أو قضية تخص المؤسسة.
(9-2-1-2) هل تعقد ندوات أو ورش عمل مع أعضاء المجتمع المدرسى لتحسين المؤسسة.
(9-2-1-3) هل تعقد ندوات أو ورش عمل مع أعضاء المجتمع المحلى لتحسين المؤسسة.
(9-2-1-4) هل تتسم لغة الحوار فى المؤسسة بالموضوعية واحترام الأخر.
(9-2هل يتم عمل لقاءات مع العاملين فى المؤسسة وأعضاء المجتمع المحلى للتشاور واتخاذ القرارات. محاضر الاجتماعات مع أعضاء المجتمع المحلى لمقترحات بحلول عملية للمشكلات . تستخدم المؤسسة أسلوب الحوار والمناقشة. 9-2-1-1
تعقد اجتماعات داخلية تهدف إلى دعم العمل والإنجاز. 9-2-1-1
تعقد اجتماعات دورية تهدف الى دعم العمل وتحقيق الانجاز 9-2-1-1
يلتزم العاملون بالمؤسسة بتنفيذ الميثاق المهني والأخلاقي. 9-2-1-1
يتبع أسلوب المشورة مع المجتمع المحلى فيما يتعلق بالمشكلات 9-2-1-1
9-2-2-يسود المؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية.
مقابلة فردية / جماعية مع المعنيين بالمؤسسة (القيادة المدرسية/ العاملين والمعلمين/ المتعلمين/ أولياء الأمور/ المجتمع المحلى/ مجلس الأمناء)
هل تعقد المؤسسة ندوات ولقاءات للتوعية بالقيم الأخلاقية والانتماء وثقافة المواطنة واحترام القانون.
هل الجميع سواء تحت مظلة المسائلة وتحت أى نظام يتم الاتفاق عليه.
هل تضع المؤسسة نظاما يحقق الانضباط والعدالة. ترسخ المؤسسة مفاهيم المواطنة والانتماء 9-2-2-1
تلتزم المؤسسة بتطبيق قواعد العمل المنظمة واللوائح والقوانين داخل المؤسسة. 9-2-2-2
تضع نظاما يحقق الانضباط العام والعدالة 9-2-2-3
توظف المؤسسة الصحافة المدرسية- الإذاعة المدرسية ... فى دعم الجوانب الايجابية والقيم المرغوب فيها . 9-2-2-4
تضع القيادة المدرسية ميثاقا للقيم الأخلاقية بمشاركة الأطراف المعنية. 9-2-2-5
تقرير عن نتائج التقييم الذاتي في ضوء معايير الجودة للتعليم ما قبل الجامعي
المجال الرئيسي :-القدرة المؤسسية
المجال الأول :-رؤية المؤسسة ورسالتها
نقاط الضعف نقاط القوة مستوي أداء المؤشر المؤشر المعيار
1-1-1 توجد وثيقة معلنة وواضحة لرؤية المدرسة 1-1 وجود وثيقة لرؤية المدرسة
1-1-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المدرسة 1-2 وجود وثيقة لرسالة المدرسة
1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
فجوات الأداء/ نقاط تحتاج لتحسين - للمجال الفرعي -
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
.............................................................................................................................................
المجال الرئيسي :-القدرة المؤسسية
المجال الثانى :- القيادة الحوكمة:
نقاط الضعف نقاط القوة مستوي أداء المؤشر المؤشر المعيار
2. 1. 1. تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة. 2-1 : تنمية مهنية فعالة للكوادر.
2. 1. 2. تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه
2. 1. 3. تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية.
2. 1. 4. تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة
2. 2. 1. تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم . 2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم
2. 2. 2. تتبع نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف.
2. 2. 3. تسعى القيادة الى توفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطلاب والتسرب
2. 2. 4. تبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.
2. 2. 5. تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه.
2. 2. 6. تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.
2. 3. 1. تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء. 2-3 وجود نظام للحوكمة الرشيدة .
2. 3. 2. توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
2. 4. 1. توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية. 2-4 نظام مالي وإداري متطور
2. 4. 2. تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة والمحاسبية على المستويين الفردي والجماعي.
2. 4. 3. تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد المسؤوليات للعاملين بها وتوزيعها
فجوات الأداء/ نقاط تحتاج لتحسين - للمجال الفرعي -
..............................................................................................................................................
المجال الرئيسي :-القدرة المؤسسية
المجال الثالث :- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
نقاط الضعف نقاط القوة مستوي أداء المؤشر المؤشر المعيار
3. 1. 1. يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية 3-1 : توافر الموارد البشرية وتنميتها
3. 1. 2. تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية .
3. 2. 1. تتوفر فى المؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة. 3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها
3. 2. 2. تتوافر مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة و تستخدم بفعالية
3. 2. 3. تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها.
3. 2. 4. تتبع المؤسسة نظاما للدعم الفنى وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة يخدم اغراضها.
3. 2. 5. تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها.
3. 3. 1. يستوفى المبنى المدرسى المواصفات التربوية والهندسية. 3-3 توفر مبنى مدرسي ملائم
3. 3. 2. يستوفى المبنى المدرسى مواصفات الأمن والسلامة المطلوبة.
3. 3. 3. يوظف المبنى المدرسى لخدمة العملية التعليمية.
3. 3. 4. توافر أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية
3. 3. 5. يراعى فى المبنى المدرسى متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
فجوات الأداء/ نقاط تحتاج لتحسين - للمجال الفرعي -
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................المجال الرئيسي :-القدرة المؤسسية
المجال الرابع :- المشاركة المجتمعية .
نقاط الضعف نقاط القوة مستوي أداء المؤشر المؤشر المعيار
4. 1. 1. تعد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها. 4-1 : وجود وثيقة داعمة للمشاركة المجتمعية
4. 1. 2. تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المتبادلة بينها والمجتمع المحلى.
4. 2. 1. تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل التطوعى للمشاركة فى تحقيق الجودة بها. 4-2 مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
4. 2. 2. تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي، وأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المختلفة بها.
4. 3. 1. تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي. 4-3 شراكة الأسرة والمجتمع المحلى مع المؤسسة
4. 3. 2. تدعم مؤسسات المجتمع المحلي، وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.
فجوات الأداء/ نقاط تحتاج لتحسين - للمجال الفرعي -
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
المجال الرئيسي :-القدرة المؤسسية
المجال الخامس :- توكيد الجودة والمساءلة
نقاط الضعف نقاط القوة مستوي أداء المؤشر المؤشر المعيار
5. 1. 1. تضع نظاما داخليا لضمان الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها. 5-1 : التقييم والتحسين المستمر
5. 1. 2. تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة .
5. 1. 3. تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي.
5. 1. 4. تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
5. 2. 1. تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة. 5-2 فعالية وحدة التدريب والجودة
5. 2. 2. تضع خطط وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية ورسالة المؤسسة.
5. 2. 3. تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.
5. 2. 4. تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.
فجوات الأداء/ نقاط تحتاج لتحسين - للمجال الفرعي -
...........................................................................................................................................
المجال الرئيسي :- الفعالية التعليمية
المجال السادس :- المتعلم
نقاط الضعف نقاط القوة مستوي أداء المؤشر المؤشر المعيار
6. 1. 1. يتقن اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية. 6-1 : التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
6. 1. 2. يتقن لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
6. 1. 3. يتقن الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
6. 1. 4. يتقن العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
6. 1. 5. يتقن العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب في المقررات الدراسية.
6. 1. 6. يستطيع أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
6. 2. 1. يمارس مهارات التفكير وحل المشكلات. 6-2 التمكن من المهارات الأساسية
6. 2. 2. يمتلك مهارات و قواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات.
6. 2. 3. يتبع طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته.
6. 2. 4. يمتلك مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
6. 2. 5. يتقن أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
6. 2. 6. يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين.
6. 3. 1. يحرص على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة. 6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
6. 3. 2. يتمسك بالقيم الاجتماعية، والأخلاقية.
6. 3. 3. يشارك فى إدارة الصف و المدرسة .
فجوات الأداء/ نقاط تحتاج لتحسين - للمجال الفرعي -
..............................................................................................................................................
المجال الرئيسي :- الفعالية التعليمية
المجال السابع :- المعلم
نقاط الضعف نقاط القوة مستوي أداء المؤشر المؤشر المعيار
7. 1. 1. يخطط للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية. 7-1: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس
7. 1. 2. يستخدم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
7. 1. 3. يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعه تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة.
7. 1. 4. يصمم أنشطة تعليمية أثرائية تحقق أهداف التعلم بفعالية.
7. 2. 1. يتمكن من جوانب التعلم الثلاث (المعرفية- المهارية- الوجدانية). 7-2 ممارسات مهنية فعالة
7. 2. 2. يدير وقت التعلم بكفاءة عالية.
7. 2. 3. يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
7. 2. 4. يحرص على تنمية أدائه المهني باستمرار.
7. 3. 1. يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة. 7-3 الالتزام بأخلاقيات المهنة
7. 3. 2. يظهر التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين (الزملاء- الرؤساء - أولياء الأمور).
7. 3. 3. يراعى المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين.
7. 3. 4. يراعى أراء الزملاء والمعنيين لتحسين أدائه.
7. 4. 1. يستخدم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين وشخصيتهم . 7-4 طرق وأساليب تقويم فعالة
7. 4. 1. يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
فجوات الأداء/ نقاط تحتاج لتحسين - للمجال الفرعي -
..............................................................................................................................................
المجال الرئيسي :- الفعالية التعليمية
المجال الثامن :- المنهج المدرسى
نقاط الضعف نقاط القوة مستوي أداء المؤشر المؤشر المعيار
8. 1. 1. تستخدم الأدلة بفعالية بما يحقق أهداف التعلم. 8-1 : ممارسات المنهج الفعالة
8. 1. 2. يتم توظيف المناهج بما يربطها بالقضايا والمشكلات المعاصرة.
8. 1. 3. تفعيل المقررات الدراسية بشكل مرن يساعد على تنمية المهارات المتعددة للمتعلمين.
8. 1. 4. تنفيذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية.
8. 2. 1. توجد خطة أنشطة صفية ولاصفية متنوعة تلبي احتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم. 8-2 أنشطة صفية ولا صفية فعالة
8. 2. 2. تحقق الأنشطة الصفية / اللاصفية أهداف المنهج المحددة.
8. 2. 3. يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الصفية / اللاصفية المختلفة.
8. 2. 4. تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية.
فجوات الأداء/ نقاط تحتاج لتحسين - للمجال الفرعي -
..............................................................................................................................................المجال الرئيسي :- الفعالية التعليمية
المجال التاسع :- المناخ التربوى
نقاط الضعف نقاط القوة مستوي أداء المؤشر المؤشر المعيار
9. 1. 1. توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها 9-1 : بيئة تعليم وتعلم مواتية
9. 1. 2. توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين .
9. 1. 3. توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
9. 1. 4. توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
9. 2. 1. يسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية المتبادلة القائمة على التعاون والاحترام بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى. 9-2 بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
9. 2. 2. يسود المؤسسة مناخا داعم للقيم الأخلاقية و الانتماء وثقافة المواطنة واحترام القانون.
فجوات الأداء/ نقاط تحتاج لتحسين - للمجال الفرعي -
..............................................................................................................................................إعداد تقرير التقييم الذاتي
يقوم الفريق بتوثيق خبراتهم في عملية التقييم الذاتي من خلال تدوين أرائهم ومقترحاتهم في نموذج تقرير عن عملية التقييم الذاتي ، بحيث يشمل على أسماء أعضاء الفريق الذين قاموا بالعمل، و خطة التنفيذ، و النتائج و مقترحات التحسين.
في ضوء نتائج تحقيق المؤسسة للمعايير ومؤشراتها، يتم تشخيص نقاط القوة والضعف في الأداء الشامل لها، ويتم كتابة تقرير للتقييم الذاتي ويتضمن التقرير مستوى أداء المؤسسة في كل مجال/معيار/مؤشر.
ضوابط كتابة التقرير:
• تعتمد مكونات التقرير على متطلبات المعايير .
• يكون التقرير تقويميا وتحليليا.
• يتضمن التقرير إيجابيات وسلبيات الأداء.
• يكون التقرير سهل القراءة وشاملا وواضحا، ودقيقا، وصادقا، و مفسرا.
• يتضمن التقرير أدلة وشواهد وبراهين.
مكونات تقرير التقييم الذاتي:
يراعى عند كتابة تقرير دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة أن يشمل النقاط التالية:
1- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي.
2- السياق المؤسسي.
3- تقويم الأداء.
ا- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي:
• يشمل هذا الجزء الخطوات الإجرائية التي اتبعتها المؤسسة لإجراء التقييم الذاتي لها وهى:
• فريق دراسة التقييم الذاتي
• خطة تنفيذ دراسة التقييم الذاتي.
• أدوات جمع البيانات.
2- السياق المؤسسي :
ويشمل هذا الجزء البيئة المادية والاجتماعية للمدرسة مع إعطاء أمثلة تدعم ما تقول .
3- تقييم الأداء
يشمل هذا الجزء عرض مختصر لمدى تحقق الفعالية المؤسسية والتعليمية في ضوء المجالات الفرعية لكل مجال رئيسي، ويشمل هذا الجزء:
- مستوى الأداء المدرسي في ضوء المؤشرات .
- نقاط القوة / نقاط الضعف
- فجوات الأداء / نقاط تحتاج للتحسين .
نموذج تقرير دراسة التقييم الذاتي
١- المنهجية
أ- فريق العمل لدراسة التقييم الذاتي
الأسم الوظيفة المهام ملاحظات
ب- خطة دراسة التقييم الذاتي
المهام المسئول زمن التنفيذ مسئول التنفيذ مسئول المتابعة ملاحظات
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتي
تجميع البيانات
تحليل البيانات
كتابة التقرير المبدئي
مراجعة التقرير
كتابة التقرير النهائي
ج- أساليب جمع البيانات :
نوع الأداة اسم الأداة المجالات والمعايير التي استخدمت فيها
فحص الوثائق
الملاحظة
المقابلات الفردية
المناقشات الجماعية
الإستبيانات
طرق أخرى ترى المؤسسة أنها مناسبة لجمع البيانات).
٢- السياق المؤسسي :
يشمل هذا الجزء البيئة المادية والاجتماعية للمدرسة مع إعطاء أمثلة تدعم ما تقول ؛ وفيما يلى أمثلة لذلك : لموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/...) - حجم المدرسة - اليوم الدراسي (يوم كامل/ فترتين/ فترة ممتدة) - الخصائص الاجتماعية للمتعلمين / المعلمين (المعينين/ المنتدبين/ العقود...) - رعاية المعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).
3- تقييم الأداء:
أولا: مجال القدرة المؤسسية:
المجال الفرعي المعايير المؤشرات مستوي الأداء للمؤشر نقاط القوة نقاط الضعف
- فجوات الأداء / نقاط تحتاج للتحسين في ضوء المجال الفرعي
- ملحوظة : يمكن للمدرسة أن تضيف لمحتويات التقرير ما يدعمه
ثانيا : خطة تحسين الأداء المدرسي
خطة التحسين المدرسي :
خطة تحسين الأداء المدرسي هي الوثيقة التي تحتوي علي جميع الأنشطة و التدخلات التي ستقوم بها المدرسة على مدار العام الدراسي وذلك في ضوء نتائج تطبيق أدوات التقييم الذاتي للمدرسة و المصممة وفق معايير الجودة للتعليم ، و التي تعبر عن فجوات الأداء المدرسي .
ويتم وضع خطة التحسين المدرسي من خلال فريق قيادة التقييم الذاتي بالمدرسة ، وذلك بمساندة ودعم من فريق الدعم الفني على مستوى الإدارة والتي يتم إعتمادها من مجلس أمناء المدرسة .
خطوات إعداد خطة التحسين المدرسي :-
يقوم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتي ( فريق الجودة ) بالخطوات الآتية لإعداد خطة التحسين المدرسي :
1. تحديد أولويات التطوير والمنبثقة من التقييم الذاتي .
2. صياغة الأهداف (العامة و الإجرائية )
3. صياغة مؤشرات الأداء
4. تحديد الأنشطة
5. وضع خطة لمتابعة التنفيذ لخطة تحسين الأداء المدرسي
6. وضع الموازنة التقديرية لخطة تحسين الأداء المدرسي
7. تقييم وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي يمك استخدام ( قائمة مراجعة التحسين المدرسي )
8. اعتماد وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي من مجلس أمناء المدرسة
فيما يلي شرح لكل خطوة من الخطوات السابقة :-
تحديد أولويات التطوير :
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بعقد اجتماع مجمع لكل الأعضاء يتم خلاله الأتي:
تحليل النتائج التي تم رصدها بالتقرير الختامي للتقييم الذاتي لتحديد قائمة مجمعة بكل فجوات الأداء التي تعانى منها المدرسة في كل مجال اى " الفجوة بين الأداء المرغوب (بناءا على المعايير) والأداء الفعلي(بناءا على نتائج التقييم الذاتي) "
تحديد معايير محددة يتم على أساسها اختيار فجوات الأداء ذات الأولوية للمدرسة ، حيث أنه غالبا ما توجد لدينا الكثير من فجوات الأداء ، فعلينا أن نرتب توجهاتنا في العمل علي علاج هذه الفجوات في ضوء احتياجاتنا وإمكانياتنا و وفق معايير محددة وهذا ما نسميه " تحديد الأولويات " .
تحديد أولويات تطوير المدرسة المتفق عليها
قم برصد فجوات الأداء الأكثر أهمية و التي تمثل أولويات التطوير لكل مجال في قائمة موحدة وفق النموذج المرفق :-
المجال المجال الفرعي فجوات الأداء الأكثر أهمية (قائمة الأولويات)
أولا : القدرة المؤسسية رؤية المؤسسة ورسالتها
القيادة الحوكمة
المشاركة المجتمعية
الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
توكيد الجودة والمسائلة
ثانيا : الفاعلية التعليمية المتعلم
المعلم
المنهج المدرسى
المناخ التربوى
صياغة الأهداف (عامة و إجرائية ) :-
في ضوء ترتيب أولويات التطوير في الخطوة السابقة تشتق أهداف خطة تحسين الأداء المدرسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء للمستوى المطلوب .
و تصنف أهداف خطة التحسين المدرسي إلى :-
أهداف عامة:- تحدد الوضع الذي ترغب في أن يكون عليه الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها .
أهداف إجرائية : هي نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة خصائص الهدف الاجرائى الجيد أن يكون SMART
محدداً Specific S
قابلاً للقياس Measurable M
قابلاً للإنجاز Achievable A
واقعياً Realistic R
له بعد زمني Time-bound T
مثال لهدف عام وهدف إجرائي
الهدف العام الأهداف الإجرائية
تنمية مهارات معلمي المواد الخمسة (اللغة العربية، الرياضيات، العلوم، الدراسات الاجتماعية واللغة الانجليزية) في استخدام التعلم النشط في تدريس مواد تخصصهم معلمو مادة اللغة العربية قادرون على إعداد دروس وفق التعلم النشط بنهاية شهر نوفمبر 2009 .
معلمو مادة الرياضيات قادرون على تصميم مصادر تعلم متنوعة تخدم المنهج بنهاية شهر ديسمبر 2009 .
معلمو مادة العلوم قادرون على استخدام أساليب تقويم متنوعة في مواد تخصصهم. بنهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2008- 2009
صياغة مؤشرات الأداء :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بمراجعة ما تم انجازه في الخطوات السابقة و التي تضم ( أولويات التطوير – الأهداف ) للبدء في صياغة مؤشرات الأداء التي تستخدم للحكم على مستوى الإنجاز في المدرسة. ثم يقوم الفريق بتحديد مجموعة من المؤشرات لاستخدمها للحكم على جودة الأداء
صياغة الأنشطة :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بالأتي :-
تحويل الأهداف الإجرائية التي تمت سابقا إلى استراتيجيات و التي يقصد بها الأنشطة والإجراءات التي يجب أن يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي كل بحسب موقعه لتحقيق أهداف الخطة و بحيث يكون لكل هدف اجرائى مجموعة الأنشطة والإجراءات التي تحققه .
إعداد قائمة مجمعة لكل الأنشطة المقترحة .
بعدها يحدد فريق قيادة التقييم الذاتي اجتماع يجمع العاملين بالمدرسة و أعضاء مجلس الأمناء ، لعرض ما تم التوصل إليه في إعداد الخطة و عرض تفصيلي للأنشطة المقترحة ، ثم الاتفاق على مجموعة من المحددات للاختيار من بين جملة الأنشطة المقترحة و التي من شأنها تحقق أهداف خطة التحسين . و التوصل إلى قائمة نهائية للأنشطة التي سوف يتم إدراجها في الخطة . بعدها يتم الاتفاق على مسئول تنفيذ لكل نشاط وفق مواصفات محددة وتحدد الزمن المناسب لكل نشاط من هذه الأنشطة
أولويات الأنشطة
تحديد المسئوليات في التنفيذ
وفي هذه الخطوة يتم تحديد من المسئول عن التنفيذ والتوقيت الذي سيتم فيه تنفيذ هذا النشاط .ويفضل عند تحديد المسئول أن يكون فرد واحد محدد حتى يسهل عملية ألمحاسبيه وحتى لا تضيع المسئولية بين عدد من الأفراد حتى وإن كان هذا الفرد سوف يعمل مع مجموعة من الأشخاص الآخرين فله حق التنسيق والاستعانة بمن يشاء ولكي تكون المسئولية في النهاية عن أداء هذا النشاط ترجع لشخص مسئول بعينه .
وضع الموازنة التقديرية لخطة تحسين الأداء المدرسي :-
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بوضع موازنة تقديرية للأنشطة التي أنتجتها في كل من خطة التحسين المدرسي و خطة المتابعة المصاحبة لها .
نموذج لموازنة تقديرية
البند الوحدة تكلفة الوحدة عدد الوحدات إجمالي التكلفة المساهمات ملاحظات
المدرسة المجتمع
معسكرات القراءة والكتابة معسكر 100جنيه 2 200 جنيه 75 125
.......
الإجمالي
نموذج لخطة تحسين الأداء المدرسي :
المجال :........................................
الهدف العام :-..........................................
الأهداف الإجرائية الأنشطة الإجراءات الزمن المسئول عن التنفيذ الموازنة التقديرية
المدرسة المجتمع
تعتمد :-مدير المدرسة رئيس مجلس الأمناء
عمل خطة متابعة التنفيذ لخطة تحسين الأداء المدرسي :
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي بالتنسيق مع فريق الدعم الفني – إذا أمكن _ على مستوى الإدارة بعقد اجتماع لأعضاء مجلس الأمناء بالمدرسة لاعتماد الخطة وكذلك الاتفاق علي وضع نظام متابعة لخطة التحسين المدرسي وفق الخطوات الأساسية التالية :-
• تشكيل فريق للمتابعة منبثق من مجلس الأمناء .
• يقوم فريق المتابعة بعقد اجتماع البدء في صياغة خطة المتابعة و التي تشمل:-
1. أهداف الخطة و استراتيجيات التنفيذ .
2. إعداد أدوات المتابعة و تحديد مسئولية المتابعة .
3. تحديد الإمكانيات اللازمة و مصادرها .
4. تحديد توقيتات المتابعة .
5. تحديد أدلة و مؤشرات النجاح.
6. تحليل نتائج عمليات المتابعة.
7. توفير آليات تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر للمعنيين بالأمر.
• يقوم فريق المتابعة بعقد اجتماع لأعضاء مجلس أمناء المدرسة لعرض خطة المتابعة لوضع الملاحظات عليها و اعتمادها من المجلس في صورتها النهائية .
نموذج خطة المتابعة لخطة تحسين الأداء المدرسي
جمهورية مصر العربية تاريخ إعداد الخطة / /
محافظة :..................
إدارة : ........................
مدرسة : ...................
مجال :............................. معيار :...........................
الهدف العام : ............................................
الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (الأنشطة ) تحقق مؤشرات النجاح تاريخ الانجاز القائم على التنفيذ المتابعة
مسئول المتابعة التاريخ أساليب المتابعة
يعتمد
مدير المدرسة رئيس مجلس الأمناء
تقييم وثيقة خطة تحسين الأداء المدرسي :
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتي( فريق الجودة ) بإعداد الملف النهائي لوثيقة خطة التحسين المدرسي و الذي يضم الأتي :
1. الغلاف
2. بيانات أساسية عن المدرسة
3. الرؤية و الرسالة
4. أهداف الخطة (عامة و إجرائية )
5. خطة التحسين المدرسي (النموذج المجمع )
6. خطة المتابعة
7. الموازنة التقديرية
بعدها يقوم فريق التقييم الذاتي بالتنسيق مع فريق الدعم الفني بتطبيق قائمة المراجعة علي الخطة للحكم علي جودتها و تحديد النقاط التي لم يتم استيفائها و العمل على تعديلها في ضوء بنود قائمة المراجعة .
قائمة مراجعة خطة تحسين الأداء المدرسي
بيانات أساسية لابد من وجودها ليتم مراجعة الخطة: يتم السؤال هنا عن الوجود فقط و ليس الجودة.
اسم المحافظة
الإدارة التعليمية
المرحلة (إبتدائى - إعدادي - - تعليم أساسي – ثانوي عام - ثانوي فني).
اسم المدرسة
العام الدراسي
1.1 الجزء الأول: التنسيق العام
1.1.1 ترقيم الصفحات
1.1.2 تنظيم واضح
1.1.3 خط واضح
1.1.4 اعتماد الخطة (صفحة الغلاف موجودا عليها توقيعات مدير المدرسة ورئيس مجلس الأمناء و مرفقا بها محضر اجتماع مجلس الأمناء الخاص باعتماد الخطة.
1.2 الجزء الثاني بيانات المدرسة
.1.2.1 خلفية /نبذة عن المدرسة (الموقع الجغرافي - بيانات إحصائية - …الخ)
1.4 الجزء الثالث: محتويات خطة التحسين المدرسية
1.4.1 الرؤية
1.4.2 الرسالة
1.4.3 نتائج التقييم الذاتي
1.4.4 الخطة الإجرائية لتحسين المدرسة
محتويات خطة التحسين المدرسية
العنصر نعم لا أدلة وشواهد تعليقات
2.1 الرؤية
2.1.1 تنص على ما تتطلع إليه المدرسة
2.1.2 تؤكد على تحسين نواتج التعلم
2.2 الرسالة:
2.2.1 تنص على ما تسعى المدرسة لتحقيقه
2.2.2 تنص علي الطرق والوسائل والأساليب التي تحقق الرؤية
2.3 التقييم الذاتي:
2.3.1 تستخدم المدرسة أدوات تقييم ذاتي مبنية على المعايير القومية قائمة بالمصادر/الأدوات التي تم الاستعانة بها
2.3.2 يتضمن التقييم الذاتي مصادر متنوعة لجمع البيانات (المقابلات –الملاحظة-الوثائق و سجلات المدرسة* - تقييم الطلاب للعام السابق- الخ)
2.3.3 اشترك العديد من الأطراف المعنية في التقييم الذاتي (أولياء أمور - مجلس الأمناء - ...الخ).
2.3.4 تم تحديد أولويات الاحتياجات بناء على التقييم الذاتي
إجمالي درجات المكون الأول ( /
3- الخطة الإجرائية لتحسين المدرسة:
العنصر نعم لا أدلة وشواهد تعليقات
1.3 تتضمن الخطة على أنشطة تركز على تحسين نواتج التعلم لدى المتعلم (مهارات القراءة والكتابة – مهارات التفكير الناقد - الخ)
2.3 تتضمن الخطة أنشطة تدعم مصادر التعلم
3.3 تتضمن الخطة أنشطة تتسق مع الأولويات التي تم تحديدها في التقييم الذاتي
4.3 تتضمن الخطة أنشطة تنمية مهنية للعاملين بالمدرسة على كل المستويات (الإدارة المدرسية – المعلمين - الأخصائي - الخ)
5.3 تتضمن الخطة أنشطة خاصة بالمشاركة المجتمعية
6.3 تتضمن الخطة تحديد للموارد غير النقدية المطلوبة للتنفيذ (البشرية – العينية)
7.3 تتضمن الخطة أنشطة لتحسين بيئة التعلم داخل المدرسة (الفيزيقية: مثل المبنى والأثاث و...الخ/ - المناخ المدرسي: مثل العلاقات وطرق التدريس و... الخ)
8.3 أهداف الخطة مصاغة وفقا لمواصفات صياغة الهدف الجيد (واضحة - محددة - قابلة للتطبيق - واقعية - مرتبطة بزمن)
9.3 أنشطة الخطة وخطوات التنفيذ تحقق الأهداف
10.3 تحدد الخطة الأشخاص المسئولين عن التنفيذ
11.3 يوجد تحديد لتوقيت تنفيذ الأنشطة بالخطة
12.3 تتضمن الخطة مؤشرات* لقياس تحقيق الأهداف
13.3 يوجد موازنة نقدية بالخطة
إجمالي درجات المكون الثاني ( / 13)